بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات

حكومتي

سعياً من حكومة دولة الإمارات نحو التميز في تقديم الخدمات الحكومية الاتحادية بما يحقق رضا المتعاملين ويفوق توقعاتهم، وحرصاً منها على تفعيل قنوات التواصل معهم والتعرف على احتياجاتهم، تم إطلاق بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات “حكومتي” . وقد انضم للبوابة ٣٩ جهة اتحادية لتشكل بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات “حكومتي” إطار العمل الإداري الموثق والموحد للتعامل مع ملاحظات المتعاملين واقتراحات الموظفين والمتعاملين بفاعلية وكفاءة، وللاستفادة منها في تطوير الخدمات الحكومية الاتحادية، ورفع مستوى رضا المتعاملين عن الجهات الحكومية الاتحادية وتحقيقاً لرؤية الإمارات ٢٠٢١.

حكومتى
 

 

“تفعيل قنوات التواصل مع المتعاملين والتعرف على احتياجاتهم”

تهدف البوابة إلى:

  • تفعيل قنوات التواصل مع جميع فئات المتعاملين وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم
  • التركيز على تطوير مستوى الخدمات الحكومية الاتحادية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية
  • نشر ثقافة الخدمة المتميزة للمتعاملين
  • تحقيق الكفاءة الحكومية
  • تنمية مهارات الموارد البشرية في الإبداع والتميز
  • تشجيع روح الشراكة والتعاون الإيجابية في إيجادحلول للتحديات التي يواجهها المتعاملون
  • تكريم الإبداعات وتحفيزها نحو تطوير الخدمات الحكومية الاتحادية، للارتقاء بمستوى الخدمة بمايحقق رضا المتعاملين

كيف تعمل البوابة؟

“حكومتي” هي بوابة متكاملة تتيح الفرصة للمتعاملين من الجهات الاتحادية للإسهام بملاحظاتهم واقتراحاتهم، إضافة إلى فتح المجال للموظفين لتقديم مقترحاتهم لتطوير الخدمات المقدمة تماشياً مع توجهات الحكومة في جعل المتعامل محور الاهتمام وأساس تطوير الخدمات الحكومة الاتحادية. وما يميز بوابة “حكومتي” عن غيرها هو وجود أربعة فئات رئيسية هي:

  • الاقتراحات: أفكار جديدة أو تطويرية مبدعة تضيف قيمة معنوية أو مادية على الخدمة أو الجهة الحكومية أو الموظف أو المتعامل
  • . والملاحظات الإدارية: ملاحظات إدارية تعبر عن عدم رضا المتعامل عن الإجراءات أو المعاملات التي يتقدم بها للحصول على الخدمة أو عن أسلوب تقديمها
  • والملاحظات التنفيذية: عدم رضا المتعامل عن طريقة تطبيق الخدمة الضبطية عليه أو على طريقة تنفيذ القوانين والتشريعات
  • الشكر والتقدير: تعبير المتعامل عن رضاه عن مستوى الخدمة المقدمة من قبل الجهة الحكومية
    ويمكن استقبال ملاحظات المتعاملين ومقترحاتهم من خلال قاعدة واسعة ومتكاملة من القنوات مثل الحضور الشخصي والموقع الإلكتروني والاتصال الهاتفي والفاكس والبريد العادي والبريد الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن الجهات الحكومية الاتحادية تقوم بإدارة النظام بشكل كامل مستقل ولا مركزي حيث يتم استقبال ومراجعة وتحليل ملاحظات ومقترحات المتعاملين والموظفين بكل حيادية وشفافية، وتتم الاستجابة لهم ضمن إطار زمني محدد وموحد لجميع الجهات الحكومية الاتحادي.

بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات
 

“يمكن استقبال ملاحظات المتعاملين ومقترحاتهم من خلال قاعدة واسعة ومتكاملة من القنوات مثل الحضور الشخصي والموقع الإلكتروني والاتصال الهاتفي والفاكس والبريد العادي والبريد الإلكتروني”

ولا بد من الإشارة إلى أن دور مكتب رئاسة مجلس الوزراء ممثلاً ببرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة هو دور داعم وتطويري فقط، بحيث يتم تقديم الدعم الفني والتقني لمساعدة الجهات الاتحادية على الاستفادة القصوى من البوابة لتطوير أدائها بشكل عام.

الفئة المستهدفة:

إن البوابة موجهة لجميع مواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها وخارج الدولة من متعاملين، إضافة إلى موظفي الحكومة الاتحادية، حيث إن دور المتعاملين محوري في عمل الحكومة ولذا فإن إسهاماتهم مهمة جدا في تطوير الخدمات الحكومية، ولابد من الاهتمام بالاستماع إلى آرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم وجعلهم شركاء أساسيين في تحسين الخدمات وتطويرها. كما أن لإبداع الموظفين دور فاعل في تطوير الكفاءة الحكومية وطريقة وأسلوب تقديم الخدمات الحكومية.

القيمة المضافة للبوابة:

يحقق هذا المشروع العديد من الفوائد التي تعود بالنفع لكل من الفئات التالية:

  • المتعاملون
    • بوابة موحدة متكاملة للتواصل مع جميع الجهات الحكومية
    • آلية متابعة إلكترونية للاقتراحات والملاحظات
    • سرعة الاستجابة حيث إنه لكل ملاحظة أو اقتراح فترة زمنية محددة للرد عليها
  • الموظفون
    • فرصة لتقديم اقتراحاتهم حول تطوير الخدمات التي تقدمها الجهة
    • بوابة موحدة للتواصل مع الجهات الأخرى في حال الاقتراحات التطويرية المشتركة
    • تكريم المبدعين
    • نظام مؤتمت داخلي يسهل من عملية التواصل الداخلي للمعنيين بالنظام
  • الجهات الحكومية الاتحادية
    • آلية موحدة في التواصل مع المتعاملين والموظفين
    • تسهل على الموظفين التواصل مع جميع فئات المتعاملين، والمتابعة مع الوحدات التنظيمية
    • توثيق جميع مراحل التفاعل والتواصل
    • الوقوف على الأسباب الرئيسية للتحديات ووضع إجراءات تصحيحية ووقائية كفيلة بالحد من هذه الملاحظات
    • تسهم البوابة في تطبيق معايير الجودة والتميز
  • حكومة دولة الإمارات
    • تحقيق رؤية الحكومة الاتحادية في التركيز على المتعاملين
    • تشجيع روح الإبداع
    • تحقيق الكفاءة الحكومية
    • تطوير الشراكة والتواصل بين الجهات الحكومية الاتحادية
    • الوقوف على أهم التحديات التي تواجه الخدمات الحكومية وإيجاد الحلول الجذرية لها
    • توفر معلومات تسهم في تحديد الوضع الحالي والاستفادة منها في تطوير الخطط الاستراتيجية ورفع مؤشرات الأداء
    • توحيد المعايير ومنهجية التعامل مع الملاحظات والاقتراحات
    • تحقيق التكامل بين جميع الجهات الاتحادية المشاركة فيها من خلال التواصل في ما بينها من خلال النظام وتحويل الملاحظات والاقتراحات المشتركة في ما بينها

يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبوابة للحصول على مزيد من المعلومات: www.mygov.ae