الأداء الحكومي
تقوم وزارة شؤون مجلس الوزراء بمتابعة الأداء الحكومي لجميع الجهات الحكومية الاتحادية من خلال منظومة خاصة بإدارة الأداء الحكومي، ووضع إطار عمل واضح لتحسين الأداء وتحقيق رؤية الإمارات وأولويات الخمسين متمثلةً في المبادئ العشرة للحكومة، كما تحرص على متابعة التطوير المستدام للأداء بأساليب تتميز بالمرونة والسرعة والدقة العالية.
تتكون منظومة إدارة الأداء من أربعة محاور رئيسية هي: إدارة الأداء الخاص بالمؤشرات الوطنية المتعلقة بقياس مدى تحقيق رؤية الإمارات، وتقييم جهود الحكومة في تحقيق الأولويات الوطنية، وإدارة الأداء الخاص بمؤشرات الممكنات الحكومية المتعلقة بالمتعاملين والموارد البشرية والموارد المالية ومؤشرات استراتيجية الحكومة الرقمية، وأخيراً إدارة الأداء المؤسسي من حيث المؤشرات المتعلقة بالأهداف الاستراتيجية الواردة في الخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية والأهداف التحوّلية للمشاريع التحوّلية الكبرى في القطاعات الحيوية.
أداء الجهات الاتحادية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
تولي حكومة دولة الإمارات أهمية كبرى لقياس مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي من شأنها تمكين الوصول إلى الطاقة النظيفة والحصول على غذاء بأسعار مناسبة، وتوفير التعليم الجيد، والرعاية الصحية، والنمو الاقتصادي المستدام، والأنظمة البيئية السليمة، وزيادة كفاءة الموارد، بوصفها جميعاً قضايا يتردد صداها بقوة في دولة الإمارات. كما تعهدت دولة الإمارات "بألا تترك أحداً يتخلف عن الركب" والانتقال بالعالم إلى مسار مستدام ومرن. ومن هذا المنطلق، تم تطوير منصة خاصة لقياس أداء الجهات الاتحادية في تحقيق هذه الأهداف من خلال مشاريع نوعية وتحوّلية ومستهدفات واضحة تعكس جهود الدولة لتحقيق هذه الأهداف وجعلها جزءاً من منظومة العمل الحكومي.
أداء المشاريع التحوّلية الكبرى في القطاعات الحيوية
لقياس أداء المشاريع التحوّلية الكبرى في القطاعات الحيوية وجعلها جزءاً من منظومة قياس أداء العمل الحكومي، والتي تسترشد بمبادئ الخمسين في رسم مسارها الحكومي الجديد، تم تطوير منصة خاصة ضمن منظومة "أداء" الحكومية لقياس مدى مساهمة الجهات الاتحادية في تحقيق المشاريع التحوّلية ضمن منظومة ومستهدفات رئيسية واضحة. ويتم تحديث المنظومة بصورة دورية لمتابعة إنجاز مراحل التنفيذ الرئيسية للمشاريع التحوّلية.
أداء الخدمات الحكومية
تقوم وزارة شؤون مجلس الوزراء بمتابعة أداء الخدمات الحكومية والمؤشرات المتعلقة بها بالإضافة إلى إجراء مجموعة من الدراسات لضمان رفع مستوى أداء الخدمات الحكومية وتوسعة نطاقها. دراسة رضا المتعاملين والمتسوق السري: تهدف إلى قياس وتقييم مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين ودرجة رضاهم عن خدمات الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية.
دراسة آراء الموظفين: تهدف إلى الارتقاء بأداء وأنظمة الموارد البشرية وبيئة العمل في الوزارات والهيئات الاتحادية.
بوابة الاقتراحات والملاحظات لحكومة دولة الإمارات "حكومتي": يتم التعامل من خلالها مع ملاحظات واقتراحات المتعاملين والموظفين بفاعلية وكفاءة للاستفادة منها في تطوير الخدمات الحكومية ورفع مستوى رضا المتعاملين عن الجهات الحكومية الاتحادية.
نظام أداء حكومة دولة الإمارات
بعد نجاح الجيل الأول من نظام الأداء الالكتروني والذي تم إطلاقه في حكومة الإمارات عام 2008 كأول نظام إلكتروني معزز باللغة العربية لإدارة الأداء الحكومي، والجيل الثاني للنظام الإلكتروني لتوفير الدعم الكامل لعملية التطوير في الجهات الاتحادية ورفع كفاءة وفعالية متابعة الأداء، تم إطلاق الجيل الثالث من النظام الإلكتروني الذكي لإدارة أداء حكومة دولة الإمارات بخصائص وشاشات محدّثة لدعم عملية التخطيط الاستراتيجي وتعزيز تنافسية وريادة الاستراتيجيات الحكومية ومساعدة أصحاب القرار على متابعة أداء الجهات واتخاذ الإجراءات التصحيحية وتحسين القرارات.
الموارد التي توفرها الوزارة