قيادات الوزارة

أنتقل للمحتوى الرئيسي

معالي محمد عبدالله القرقاوي

عضو مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء

يشغل معالي محمد بن عبدالله القرقاوي منصب وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2006، وتتضمن مهامه الإشراف على تطوير استراتيجية الحكومة الاتحادية ومتابعة تنفيذها، وتنسيق الجهود لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية للدولة، ورفع مستويات الأداء والكفاءة الحكومية في جميع القطاعات. وفي الفترة ما بين فبراير 2016 إلى يوليو 2020، تولى معاليه ملف المستقبل ضمن مهامه الوزارية حيث كُلف بوضع استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل الهادفة لتعزيز جهوزية واستعداد كافة القطاعات لمتغيرات المستقبل. كما يشغل معاليه منصب نائب رئيس المجلس الوزاري للتنمية، ونائب رئيس جهاز الإمارات للاستثمار.

معالي عهود بنت خلفان الرومي

وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل

تشغل معالي عهود بنت خلفان الرومي منصب وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل في حكومة دولة الإمارات، وهو ملف وزاري تم استحداثه في عام 2020 بهدف رفع الجاهزية الحكومية لمواجهة تحديات المستقبل والاستفادة من فرصه.

معالي عمر سلطان العلماء

وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء

تم تعيين معالي عمر سلطان العلماء وزيراً للدولة للذكاء الاصطناعي عام 2017، ليصبح أول وزير للذكاء الاصطناعي حول العالم. وقد تمت إضافة ملفات الاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد إلى مهامه الحكومية في يوليو 2020. وفي عام 2023، تم إسناد منصب مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء إلى مهام معاليه

معالي مريم بنت أحمد الحمادي

وزيرة دولة والأمين العام لمجلس الوزراء

تتولى معالي مريم الحمادي حالياً منصب وزيرة دولة، والأمين العام لمجلس الوزراء.  تولت معالي مريم الحمادي ضمن مهامها السابقة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء إعداد وتطوير ومتابعة الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021. ومتابعة تنفيذ استراتيجيات الجهات الاتحادية من خلال وضع وتطوير نظام إدارة الأداء الحكومي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ووضع إطار عمل واضح وذكي للأداء لتحقيق رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجيات الجهات الحكومية وأداء أهم المبادرات الحكومية.

سعادة عبدالله ناصر لوتاه

مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي

يشغل سعادة عبدالله ناصر لوتاه منصب مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، وشغل سعادته سابقاً منصب مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث عمل بشكل وثيق مع جميع الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير رؤية الدولة واستراتيجيتها وخططها القطاعية ومؤشرات الأداء الرئيسية الوطنية والخدمات الاتحادية والشراكات العالمية.

سعادة سعيد محمد العطر الظنحاني

رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات

إلى جانب رئاسته المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، يشغل سعيد العطر منصب مدير عام المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو عضو مجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما يتولى إدارة مكتب الدبلوماسية العامة، الذي أشرف من خلاله على إطلاق وإدارة العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية. وسبق وأن عمل العطر على تأسيس وإدارة مكتب الاتصال الحكومي تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وعمل أيضاَ على تطوير الاستراتيجية العامة للاتصال في الحكومة الاتحادية ووضع الأطر التنظيمية لإدارات الاتصال الحكومية في الجهات الاتحادية، إلى جانب تطوير أكثر من 20 دليلاً للاتصال الحكومي الداخلي والخارجي والإعلام الجديد.

سعادة هدى الهاشمي

مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية

تتولى سعادة هدى الهاشمي مسؤولية تطوير وتنسيق ومتابعة الأجندة الوطنية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ووضع استراتيجية بعيدة المدى طموحة ترتكز إلى الاحتياجات الراهنة وتحافظ على مكانة الدولة وتحفظ لها موقع الصدارة بين دول العالم. ويتمثل دور سعادة الهاشمي في دعم توجيه عملية تطوير الأجندة الوطنية والتحقق من جاهزية الحكومة وقدرتها على تنفيذ ومواءمة رؤية دولة الإمارات وأجندتها. كما تتولى سعادتها تنسيق الإستراتيجية على المستوى الوطني وتقديم المشورة لحكومة دولة الامارات بشأن المسائل المتعلقة باستراتيجية الحكومة والابتكار، وتحديد التحديات والفرص التي تواجه دولة الإمارات والتي يمكن معالجتها من خلال الاستراتيجية والابتكار. كما تقوم أيضا بتمثيل الدولة في مجالات الاستراتيجية الحكومية والابتكار محليًا ودوليًا، وتحفيز التركيز على التفكير الاستراتيجي على مستوى الحكومات الوطنية والمحلية.

سعادة محمد بن طليعه

رئيس الخدمات الحكومية لحكومة الإمارات

يتولى سعادة المهندس محمد بن طليعه منصب رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، حيث يُشرف على تطوير الخدمات الحكومية وتصميم وتطبيق البرامج التي تضمن تقديم خدمات متميزة وعالية الجودة من خلال برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة (EGSEP)، الذي يركّز على رفع كفاءة الخدمات الحكومية وتحسين تجربة المتعاملين.

سعادة خالد الهرمودي

الأمين العام المساعد لدعم شؤون مجلس الوزراء بالأمانة العامة لمجلس الوزراء في حكومة دولة الإمارات

يشغل سعادة خالد الهرمودي منصب الأمين العام المساعد لدعم شؤون مجلس الوزراء بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ شهر يوليو 2022. ويتولى سعادته مسؤولية مساعدة الأمين العام لمجلس الوزراء في إعداد وتنظيم اجتماعات مجلس الوزراء، وتطوير مشاريع التشريعات الاتحادية التي تُعرض على مجلس الوزراء، بالإضافة إلى تنسيق إعداد القرارات والتوجيهات الصادرة للوزارات والهيئات والجهات الاتحادية، كما يشارك في تطوير الأنظمة والبرامج والأدلة الداعمة للأمانة العامة لمجلس الوزراء


سعادة محمد سلطان العبيدلي

الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء رئيس الشؤون القانونية لحكومة دولة الإمارات

يشغل سعادة محمد سلطان العبيدلي منصب الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء منذ شهر ديسمبر 2007، بالإضافة إلى رئاسته للشؤون القانونية لحكومة دولة الإمارات من شهر أغسطس 2020 م. ويتولى سعادته مسؤولية مساعدة الأمين العام لمجلس الوزراء في إعداد وتنظيم اجتماعات مجلس الوزراء وتقديم الدعم القانوني والإداري واللوجستي للمجلس وذلك من خلال إشرافه المباشر على قطاع دعم مجلس الوزراء وقطاع التمكين، كما يتولى سعادته المراجعة النهائية للقوانين والمراسيم الاتحادية وقرارات مجلس الوزراء والاستشارات القانونية المتعلقة بها وذلك من خلال إشرافه المباشر على مكتب الشؤون القانونية. ويمتلك سعادته خبرة كبيرة في المجال القانوني والإداري من خلال سنوات عمله السابق في المجال التشريعي والقانوني وشغله لعدد من المناصب الإدارية الإشرافية.


سعادة حنان منصور أهلي

مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

تشغل سعادة حنان أهلي منصب مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وهو مركز حكومي تابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة. يعمل المركز على تطوير وتعزيز أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية والإحصاء والبيانات من خلال التنسيق مع الشركاء لتنفيذ المبادرات وتحديد السياسات ذات الأهمية للقطاعات الحيوية. ويعد المركز أحد أهم المصادر الحكومية للبيانات الوطنية، ورصد الأداء التنافسي للدولة في التقارير العالمية، فضلاً عن مسؤولية المركز عن ملف أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات.