قيادات الوزارة

أنتقل للمحتوى الرئيسي
معالي-عمر-سلطان-العلماء

معالي عمر بن سلطان العلماء

وزير دولة للذكاء الاصطناعي
انضم معالي عمر بن سلطان العلماء إلى الحكومة الاتحادية كوزير دولة للذكاء الاصطناعي في أعقاب التعديل الوزاري في أكتوبر2017، للارتقاء بالأداء الحكومي من خلال استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل.

يشغل معالي عمر العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل ونائب العضو المنتدب للمؤسسة. وفي نوفمبر 2017، أعلنت حكومة دولة الإمارات اختيار معالي عمر العلماء لعضوية مجموعة مستقبل الاقتصاد الرقمي والمجتمع التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.

خلال عمله مع فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ساهم معالي العلماء في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها كأفضل دولة في العالم. وشارك معالي العلماء في إعداد استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية. عمل معاليه أيضاً على تطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم.

عمل معالي العلماء في عدّة قطاعات من بينها القطاع المصرفي، وتنظيم الاتصالات، والقطاعين الحكومي والخاص، كما شارك في تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وتحليل المخاطر، وإدارة التغيير، وتخطيط السيناريوهات.

يحمل معالي العلماء دبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي.

الرجوع