قيادات الوزارة

أنتقل للمحتوى الرئيسي

سعادة محمد سلطان العبيدلي

الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء رئيس الشؤون القانونية لحكومة دولة الإمارات

يشغل سعادة محمد سلطان العبيدلي منصب الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء منذ شهر ديسمبر 2007، بالإضافة إلى رئاسته للشؤون القانونية لحكومة دولة الإمارات من شهر أغسطس 2020 م.

ويتولى سعادته مسؤولية مساعدة الأمين العام لمجلس الوزراء في إعداد وتنظيم اجتماعات مجلس الوزراء وتقديم الدعم القانوني والإداري واللوجستي للمجلس وذلك من خلال إشرافه المباشر على قطاع دعم مجلس الوزراء وقطاع التمكين، كما يتولى سعادته المراجعة النهائية للقوانين والمراسيم الاتحادية وقرارات مجلس الوزراء والاستشارات القانونية المتعلقة بها وذلك من خلال إشرافه المباشر على مكتب الشؤون القانونية.

ويمتلك سعادته خبرة كبيرة في المجال القانوني والإداري من خلال سنوات عمله السابق في المجال التشريعي والقانوني وشغله لعدد من المناصب الإدارية الإشرافية.

 بدأ سعادة محمد سلطان العبيدلي حياته العملية من خلال العمل كباحث قانوني في وزارة العمل خلال الفترة 1988-1990 حيث ساهم في تطبيق قانون العمل ولوائحه وإنفاذ القانون على الجهات المخالفة له.

و أكمل سعادة محمد سلطان العبيدلي مسيرته العملية بالعمل في إدارة الشؤون القانونية في بلدية دبي خلال الفترة 1990-2006، حيث عمل باحثا قانونيا للتشريعات وممثلا للبلدية في اللجنة الفنية للتشريعات الاتحادية في الأمانة العامة للبلديات وساهم في تطوير التشريعات الخاصة بالبلدية، كما ساهم خلال ترؤسه لقسم القضايا والتحقيقات في البلدية في تطوير الخطة الاستراتيجية للإدارة، ورفع مستوى الالتزام القانوني بالتشريعات الصادرة بالنسبة للجهات التي تتعامل مع البلدية  أو مع موظفي البلدية فيما يتعلق بأمورهم وحقوقهم الوظيفية. كما ساهم سعادته في وضع خطة إمارة دبي الاستراتيجية في مجال العدل والأمن والسلامة من خلال عضويته في الفريق التنفيذي للجنة الأمن والعدل بإمارة دبي عام 2006.

وعمل سعادته كمحام خاص في إمارة دبي خلال الفترة من سبتمبر2006 ولغاية مارس 2007، وفي أبريل 2007 انظم سعادة محمد سلطان العبيدلي للأمانة العامة لمجلس الوزراء كمدير للإدارة القانونية حيث ساهم في تحديث التشريعات الداخلية للأمانة العامة وتطوير نظام مجلس الوزراء وآلية اجتماعات المجلس والانتقال به إلى المجلس الذكي بالإضافة إلى مساهمته في مراجعة وتطوير التشريعات الاتحادية من خلال عضويته في اللجنة الفنية للتشريعات الاتحادية منذ 2007 ولغاية تاريخه.

ويرأس سعادته لجنة التشريعات المستقبلية بمختبر التشريعات والذي يعنى بالتقنيات الحديثة والناشئة ووضع التشريعات المستقبلية لها، وهي ضمن إحدى مبادرات حكومة الإمارات.

وشارك سعادة محمد سلطان العبيدلي في العديد من الدورات والمؤتمرات القانونية والإدارية في مجال صياغة التشريعات، والجرائم الإلكترونية، والتحكيم التجاري، والتفاوض في العقود، والتخطيط الاستراتيجي، وإعداد الخطط التشغيلية.

سعادة محمد سلطان العبيدلي حاصل على شهادة ليسانس في الشريعة والقانون من جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 1988 بتقدير جيد جدا.


الرجوع